روح البحث

الخميس، 3 يوليو 2014

الرواية الحزينة "رجم ثريا"

هذا قانون الرجال.. لقد وضعوه ثم زعموا أن الله وضعه!

رواية رجم ثريا



لا تكن كالمنافقين الذين يحسبون أن بمقدورهم أن يطمسوا خداعهم بالصراخ بكلمات القرآن
الشاعر الايراني حافظ

بهذا الاقتباس ابتدأت الرواية..
ماذا يمكنني أن اقول عن هذه الرواية والتي هي عبارة عن قصة واقعية..عن انسانة عانت من استبداد الذكورولا يستحقون كلمة رجال. لم يحدث معي أن تسبب لي رواية ليلة مؤرقة وعامرة بالكوابيس الفظيعة .. أرهقتني بالفعل ولامست شيئا ما في أعماقي.. سأحتاج أمدا للشفاء منها.   
مشهد
وقفت بلا حراك ودون أن تنهمر دموعها وأغلقت عينيها وهم يهيلون التراب عليها عقابا على اسقاطها للطائرة الورقية! وبعد رحيل الاطفال صرخت بكل قوة: كم اكره غوربان علي!
ربما كانت تلك الحادثة اشارة اولى الى ما سيؤول اليه حياة هذه الفتاة البائسة والتي ولدت في يوم عرس شاه ايران من السيدة ثريا فمنحها والدها تيمنا بالحدث الميمون اسم ثريا.
قصة حقيقية
يكشف أستارها الصحفي الشجاع فريدون صاحب جم والذي بكتاباته الجريئة صدر عليه حكم الاعدام في ايران.. هذه الرواية عبارة عن صرخة المرأة الشجاعة زهرة التي أرادت أن توصل صوتها إلى العالم ربما كنوع من التكفير لعدم مقدرتها الحيلولة عن وقوع تلك المأساة بابنة اختها ثريا.
هل حلت عليها لعنة سيزده بدر !
وهو اليوم الثالث عشر لعيد النيروز حيث تخلوا البيوت الايرانية من سكانها ويتوجهون الى الحدائق طردا للنحس.. كانت القرية تخرج متعبة تلك الطقوس عدا ثريا وزهرة !
ثريا
تلك المرأة الصابرة التي تحملت انتهاكات زوجها الصارخ لانسانيتها من أجل ابنائها. والتي أرادت أن تحمي بناتها من الوقوع في ذات الطفولة البائسة التي عاشتها. تلك المرأة النقية التي جعلت هدفها حماية اطفالها فراحت ضحية خديعة ومؤامرة قذرة دبرها زوجها ليتخلص من هم نفقتها متواطئا بنفوذه مع ذلك الشيخ القذرحسن وذلك الأرمل البائس هاشم الذي رضخ للمكيدة وتمم المهمة ابراهيم ذلك العمدة المخدوع. وتم اتهامها للمفارقة بالشروع في الزنا.
زواج مؤقت
للمرة الاولى اقرأ في رواية ايرانية عن هذا الزواج الذي هو معروف بلاشك.. والجميل ان ثريا وزهرة من الذين يعتبرون هذا الزواج مثابة الاهانة فرفضت زهرة بعنف عرض الشيخ حسن على ثريا هذا الزواج المؤقت حتى قبيل حصولها على الطلاق وطردته من منزل ثريا وهي تلعنه وتلعن 3 اجيال من نسله مما اوغر صدره فكان فيما بعد شريكا في المؤامرة والرجم!

عندما يتهم رجل زوجته فعليها أن تثبت برائتها 
أما عندما تتهم إمرأة زوجها فعليها أن تأتي بالدليل


بهذا المنطق تم تأييد حكم الاعدام عليها دون أي اعتبار لصرخاتها ببراءتها..في ذات اليوم الذي تبجح غوربان علي امام أهل القرية بقذفها في عفتها.. اذ رآها تهمس وتبتسم لهاشم! وشهد هاشم زورا طبعا.. بأنها باحت له بكلام فاحش!  ولم تغرب شمس ذلك اليوم الا وقد نفذ حكم الرجم بكل قسوة وغل في ثريا البريئة!

مشهد يتكرر بمأساوية
وقفت مجددا أمام قدرها ولكن مفتوحة العينين، وهي تتلقي الحجارة على ذنب لم تقترفه!  ثم تركت جثتها لتنتهشا الكلاب بلا رحمة!
 الفيلم
ابتدأ الفيلم بمزج بداية الرواية بنهايتها.. وأظهر الفيلم جوانب لثريا وزهرة لم تكن واضحة في الرواية.. وكأنما الفيلم أجاب عن كل تلك التساؤلات التي يطرحها قارئ الرواية والتي لم يجد أجابتها في الرواية.. فيلم رائع بامتياز رغم انه اختزل القصة والكثير من التفاصيل.

الرسالة
على مدار الخمسة وعشرين عاما الماضية، رجمت أكثر من 1500 امرأة حتى الموت في إيران .. واحداهن كانت ثريا!

الثلاثاء، 1 يوليو 2014

بنات ايران.. ناهيد رشلان

ما إن يولد طفل في هذا العالم حتى يكتب أحد الملائكة قَدَرهُ على جبينه
رواية بنات ايران






ظل هذا السؤال  يطعن روحها ويجرحها دائما.. لماذا أنا ؟ هل كنت سيئة لتتخلى عني امي وتهبني ببساطة لأختها! ماذكرني بلقاء للكاتبة الجزائرية فضيلة الفاروق الذي وهبها ابوها لشقيقه العقيم وكان هذا السؤال يخدش وجدانها لماذا انا!
بنات إيران، سيرة ذاتية تبرز عظم تأثير أحداث الطفولة على الانسان، تمزق الانتماء والشعور بالغربة وسط عائلة تخلت عنها ثم ما لبثت ان انتزعتها مجددا من خالتها الحانية التي اكرمتها ودللتها اكثر من امها البيولوجية.  
ظلت ناهيد ممزقة بين الحنين لطفولتها في بيت خالتها مريم الارملة المتدينة، وهي تستيقظ صباحا على تراتيلها الدينية مع الفجر.. وبين عائلتها ذات التوجه الاشتراكي ووالدتها التي ترتدي احدث ملابس الموضة وتضع المساحيق دون ممارسة طقوس العبادة.   
لم تكن علاقتها بشقيقتها مانيجة جيدة بسبب طغيان الغيرة على الام.. فتوطدت علاقتها بشقيقتها باري والتي كانت سببا في صدور هذه السيرة.
رغم ركاكة الترجمة والتي اجحفت في حق الرواية الا ان احداث وتفاصيل الحياة في ايران والتصوير البديع للكاتبة ستأسرك بين سطور الاحداث الشائقة والمتشابكة بين ايران في زمن الشاه و سطوة السافاك الحرس السري للشاه على الحريات واعداماتها للكتب ومراقبتها الاقلام الحرة وبين الحضور المهيب للثورة الاسلامية بقيادة الخميني وقبضتها الحديدية على الحريات .. مما جعلها تقول أعرف أن الأمور في إيران لم تتحول من الخير إلى الشر ، وإنما من سيئ إلى ربما ما هو أسوأ!
ناهيد رشلان المرأة الايرانية التي هربت بمثابرتها من الواقع المعاش في ايران الى امريكا.. وحققت لنفسها ما كانت تصبو اليه.. ظلت ممزقة بين هويتها الايرانية وجنسيتها الامريكية.. كما كانت تعاني ذات الصراع الايدلوجي في صباها بين فكر خالتها المتدين وفكر والدتها المتمدن!
لكن ثمة ثقب في داخلي ونقص . فأنا لا أشعر بأنني إيرنية أو أمريكية على حد سواء
عرضت ناهيد المعاناة الانسانية للشعب الايراني تحت سطوة الشاه وتحت نيران وقمع الثورة الاسلامية.. وحال المرأة الايرانية المحرومة من حقوقها.. ابسطها حضانة ابنها. وعلى الرغم من تحضر والدها وعدم الزامه بناته بالحجاب الا انه كان يمارس وصايته في تحدبد مصائرهن والاسراع في تزويجهن دون الالتفات لطموحاتن الاكاديمية!
ظهر العرب في هامش الرواية.. ولم تبد الكاتبة اي تعليق واضح بشأنهم .. سوى عن القلاقل لاختلاف المذهب..والحرب العراقية الايرانية.
رواية انسانية لها ارهاصات وقراءات كثيرة تنعكس عليك كقارئ.. وانت تجد هذه العائلة تتجاوز غصص الماضي لتتحد مجددا.. ويتملكك شعور وحدة المعاناة الانسانية بغض النظر عن الايدلوجيات التي نجحت في تقسيم البشر! هذه الرواية تعمق نظرتك للمنادين بالتطرف.. والوصاية على حريات الشعوب بشعارات براقة تنطلي على العوام  ويشاركون فيها حتى يصدموا في النهاية بموجة من القمع وهذا ما حدث مع ابطال الرواية خاصة النساء.