روح البحث

الثلاثاء، 7 يوليو 2020

الفيلم الهندي ki & Ka





بعد مشاهدتي لفيلم المتدرب الرائع، قررت العودة لمشاهدة الفيلم الهندي الجميل "ki & Ka  او هي و هو كوميديا رومانسية، من تأليف وانتاج واخراج المبدع  R. Balki المعروف باخراجه لافلام رائعة ك  Cheeni Kum و paa

خارج الفيلم ...حوار مفترض...
- ماذا تعملين؟
- فنانة!
- رسامة او مطربة؟
- ربة منزل!
&&&%%$$%%  نظرة ازدراء...
فكيف اذا كان ربة البيت رجل؟




     هنا ينقلنا بالكي بنظرته السينمائية ليبهرنا بماذا يمكن ان يحدث وفي مجتمع اسيوي لا يختلف  كثيرا عن مجتماعتنا الشرقية.. وتلك التقسيمة الاجتماعية حيث المرأة للمطبخ والبيت بينما الرجال للاعمال والمال والوجاهة.

    كيا "كرينا كابور خان، فتاة طموحة وعاملة بجد واهدافها في السلم الوظيفي واضحة، ورافضة لفكرة الزواج الذي يتطلب منها ان تقوم بدور سنيدة لزوجها وطموحاته على حسابها وطموحاتها، اوكما نعتت الزوجة بالعمود!
     كبير "ارجون كابور" شاب لديه طموح من نوع فريد، ان يكون كوالدته ربة منزل او فنانة كما يصفها. مثيرا بذلك غضب والده مقاول البناء الناجح السيد كومار بنسهال " رجيت كبور" !


زواج عصري


      يلتقي كبير بكيا في رحلة جوية، ويتعارفان تستغرب كيا من فلسفته في البداية، الا ان كبير لديه قدرة على عرض افكاره وكاريزما للاقناع. يتعلقان ببعض ويتزوجان في نفس تاريخ ميلادهما 15 ابريل. ليرتدي كبير قلادة الزواج (منغل سوتر) التي ترتديه عادة حسب التقاليد الهندوسية الزوجة!  وليصبح بالمفهوم الهندي Gharjamai اي الصهر الذي يقطن في بيت عائلة زوجته (وهي صفة غير محببة للرجال).


فتى احلام الفتيات

     تبدأ مسيرة الزوجان المهنية بالنجاح، كبير رب منزل ناجح ومثالي، وطباخ ماهر، وفتى احلام الفتيات، الزوج العصري المتفهم والداعم لزوجته الناجحة، ويمد يده بالمساعدة اذا احتاجت الظروف ان يعمل، مع بعض اللمسات البوليودية التي لم يكن اي داعي لها كمشهد الاكشن لابراز رجولته!
     كيا تتميز بأفكارها في العمل والذي هو انعكاس حياتها، حيث تبدي فكرة تسويقية تجعل السيدات يتشاركن مع ازواجهن الاهتمام بملتزمات المطبخ، وايضا هنالك حوارات بوليودية لا داعي لها، ( اي رجل انت تترك امرأتك تخرج للقمة العيش)!
     تبدأ شهرة كيا وسطوعها في عالم الاعمال، بدعم وتفاني من زوجها المحب كبير، ولتوسيع شعبيتها طلبت كيا من زوجها ان يظهر في لقاء متلفز. ويفعل ذلك من اجلها، وهنا ينال كبير شهرة واسعة بسبب حديثه وافكاره الفريدة  والكاريزما الطاغية له، حيث يظهر على منصة TED وعلى المجلات، بل يصل الى مقر عمل كيا كمتحدث وملهم، ويلقى حفاوة شديدة  من مسؤولي كيا بالاضافة الى عمل اعلانات لمنتجات المطبخ،  لتشعركيا بالغيرة من نجاحه!



      وتظهر على السطح خلافات الذي ينفق، مع الذي يدبر المنزل، وبقية التفاصل تابعوها في الفيلم.
ذكر ارجون كابور في احدى اللقاءات انه تلقى دورات في الطبخ حتى يكون متقنا لدوره، واصبح يجيد بعض الطبخات بمهارة.

     وحقق الفيلم نجاحا هائلا في شباك التذاكر وحصل على اشادة من النقاد، وحصلت كرينا على جائزة على دورها في الفيلم.

 بالرغم من انتاجه عام 2016م الا ان افكاره مازالت نابضة بالحيوية، فيلم ماتع يعطي رسائل جميلة به الكثير من الاقتباسات الملهمة وسهرة شهية وحيوية... J


اقتباسات من الفيلم
"مقصدي ليس الا يكون لديك هدف، بل الا يكون هدفك تافها"!

"اذا لم تكن هنالك مشكلة ان اكون مثل ابي، فالاحرى الا تكون كذلك عندما ارغب ان اكون مثل امي"!


هناك تعليقان (2):