روح البحث

الاثنين، 14 أبريل 2014

المسلسل الباكستاني Dastaan

الموت قدر الجميع.. ولكن هكذا ميتة هي لأصحاب الحظوظ العظيمة!
هكذا كان المسلمون المثخنون بالوجع والقهر يصبرون بعضهم وينعون شهداءهم* بكل ايمان وشجاعة.


حاز هذا المسلسل على الاهتمام في المجتمع الباكستاني لأنه يتناول هذا الموضوع للمرة الاولى كدراما، والذي جاءت أحداثه مبنية على رواية بانو للكاتبة رضية بت.
المسلسل الباكستاني Dastaan والتي تعني قصة.. او مسلسل حب عبر الحدود كما هو في العرض المدبلج.
تجري احداث هذا المسلسل بين 1947 1956.  ويعرض ماحدث من مجازر إبان إعلان قيام جمهورية باكستان التي تعني الارض الطاهرة، لتكون دولة للمسلمين الهنود المضطهدين في وطنهم الأم الهند. شاهدنا افلاما هندية عديدة تتناول هذه الفترة، بالاضافة الى الكاتبة الهندية أمريتا بيرتام  التي حكت قصة مشابهة للفتاة الهندوسية التي اختطفها مسلم فأصبحت فيما بعد حميدة وقد تقبلت قدرها.
 تقوم القائمة وتتعرض عائلة بانو بطلة المسلسل للقتل والاغتصاب والنهب.  يتعرض المسلسل للفوضى التي تعم الشعوب عند انهيار منظومة الأمن، وكيف أصبح الجار الهندوسي غازيا وسارقا يعين السيخ على نهب المسلمين. مشاهد انسانية عظيمة عندما يسيطر الغوغاء على الأحداث وينحسر صوت العقل وتلقى بالقيم والشيم على الارض خوفا وطمعا. هذه المعاني التي نقلتها الحلقات عندما كانت أم بانو وابنتها حاسرتا الرأس تمشيان بخوف بعد اغتيال عائلتهما وهي ترى جارتها الهندوسية تختبئ خلف بابها دون أن تقدم لصديقة العمر المساعدة. تموت أم بانو لتبقى بانو وحيدة أسيرة لأسرة سيخية تجبرها على اعتناق دينها والزواج من بسنت لتنجب منه عارها كما تصف طفلها.
تتميز شخصية بانو بالقوة والصبر وعدم الاستسلام، على الرغم من مرور السنوات فهي ماتزال تحلم بتراب وطنها وبالثأر. وقد كانت تشارك بكتابة المنشورات مع خطيبها حسن متحدية شقيقها الذي كان يعارض فكرة باكستان، قبل اندلاع الفوضى وفراقهما.

وهكذا يوما ما تتحقق الامنية بموت بسانت لتتحرر عائدة الى وطنها فتقبل تراب وطنها في مشهد مؤثر، لكن ما تلبث فرحة بانو بالتلاشي عندما تجد الظلم و الطبقية والجهل والفساد وحمى تقليد المستعمر تنهش أرضها الطاهرة. وصدمة نفسية اخرى تتلقاها بانو من خطيبها حسن الذي قد خطب ربيعة قريبتها، احداث في غاية الحزن، وحوارات في غاية العمق وشخصيات سامية بالاخلاق كشخصية حسن وربيعة وقطعا بانو بطلة القصة. 

نال هذا المسلسل عدة جوائز كأفضل دراما وافضل مخرج وافضل ممثلة وافضل ممثل. وتستحق الفنانة سونم بلوش التكريم على أدائها المميز الى جانب الفنان المدهش فؤاد خان.
تميزت موسيقى المسلسل بالدفء، وخاصة اغنية التتر "Aasmanon Se"  التي هي من تأليف وتلحين وغناء سهيل حيدر.
لا أدري كيف تم انهاء وبتر المسلسل على قناة mbc bollywood لتفاجئ المشاهدين بمسلسل هندي اسمه السحر الاسمر والذي يبدو من الحلقة الاولى كأي قصة حب بوليودية عادية!
مع ذلك كل الشكر لقناة mbc bollywood لتعريفها المشاهد العربي بهكذا دراما رائعة.

* مشهد من المسلسلDastaan
ملاحظة: الدبلجة ظلمت بعض الحوارات الراقية للاسف.


هناك 6 تعليقات:

  1. ارجو منكم مواضيع مشابهة لهذا مع الف شكر

    ردحذف
  2. كثير يييحححححزززززززننن
    قطع لي قلبي

    ردحذف
  3. بالفعل مسلسل حزين وابكاني

    ردحذف
  4. رائع وارغب ان اشاهده لكن ليس مدبلج !!

    ردحذف
  5. فين الاقيه مترجم الى العربية ؟

    ردحذف