روح البحث

الخميس، 24 أبريل 2014

التدوين مجددا

الإنسان الذي يكتب عن نفسه ووقته الخاص هو الإنسان الوحيد الذي يكتب عن جميع البشر وكل الأوقات.
 جورج برنارد شو



عندما تعرضت للحادث الأسبوع الماضي، حالة اقترابي من المجهول جعلتني أفكر بصوفية متناهية، وأنا أكتم ما في قلبي دون بوح، كيف أرحل بهكذا روح متعبة، ساعتها تذكرت تهاوني في التدوين فهو المتنفس الوحيد، والعلاج الفعال لما يسبب لي القلق والتوتر، لذلك قررت أن أتخفف لعل روحي يشعر بالسلام.   بعد هذا الحادث سأكون أكثر وفاء للتدوين نعم ، فالتدوين رحلة علاج روحية وفكرية وعصف ذهني جيد و spa لعضلات المخ.
بعد خروجي من الحادث بتلك الرضوض الجسدية والنفسية، خطر ببالي أن روحي المتعبة هي من استقطبت هذا الألم الجسدي. تماما كقانون الجذب. هذا ما استشعرته وجعلني أشعر بالرهبة،  لذلك أخذت على نفسي عهدا ألا أتوانى عن طرح ما يعتلج في نفسي.
وبالفعل بدأت مباشرة بتدوينات خواطري وأفكاري سواء في الفيس بوك أو المدونة. وحصل كثيرا أن تم طعني في ديني أو في ذاتي أو في عقلي من قبل من اعتبرتهم أصدقاء افتراضيين.  وهذا يفتح بابا آخر للآلام ووخزات الذات!
رغم جمال التدوين وعصف الأفكار وبث التنوير ونثر الأسئلة.. إلا أن الطريق ليس مفروشا بالياسمين والرياحين.
ولكن لا مناص لمن يعشق القلم والقراءة، من لعنة الكتابة!
نعم هي لعنة جميلة لا تخطئ صاحبها كسهم كيوبيد الناعم.  يقول كونفويشيوس: "  إن ما يسعى إليه الإنسان السامي يكمن في ذاته هو، أما الدنيء فيسعى لما لدى الآخرين".
الكتابة سمو للنفس لان زادها القراءة، و القراءة لجميع التيارات تمنح العقل مرونة وتجبر النفس على تقبل الىخرين وإن خالفت توجههم الفكري.

التدوين عملية انسانية بحتة، تنسج بحروفها وشائج حريرية بمختلف الثقافات والأعراق إذا ما تخلص من الاثنية والبرجوازية.

كلما اقترب المدون بقلمه من قلبه ولطخ حبره بطين انسانيته، كان أشد وقعا وقبولا للآخرين الذين يشاركونه الانسانية والتفكير.

وياحبذا من اشتغل بقلمه لبث الخير في قلب هذه المعمورة. وفي الحديث الشريف يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: ( إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير)* .


* رواه الترمذي



هناك تعليقان (2):

  1. الكتابة حاله عشقية...تجد أن الكثير تفقده عندما لا نعلم كيف نعبر عن تلك الخواطر التي تجول ف النفس...لا يوجد ما هو خطأ في حديث النفس فلا حق ﻷنسان أن يضع قيود في ما لم يوجد بقيود..

    ردحذف
  2. بالضبط Fatma مثل ما تفضلتي .. الكتابة حالة عشق وتنفيس شكرا لمرورك المبهج

    ردحذف