روح البحث

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015

سنجاي ليلا بنسالي

لاشك ان المتابع لبرامج التوك شو المعنية ببوليود، قد سمع اسم هذا المبدع يتردد كثيرا، كصانع أفلام ذو بصمة اوبرالية. فلا يأتي سؤال عن ترتيب أفضل المخرجين في برنامج koffe with Karan على سبيل المثال، الا ويحتل اسمه مراكز متقدمه في الافضلية،  بل ان مقدم البرنامج المخرج والمنتج كرن جوهر أقر باعجابه الشديد به، وباعتباره من صفوة مخرجي بوليود الحاليين. ولهذا كان من البديهي ان يخصص في الموسم الاول من برنامجه قهوة مع كرن، حلقة مميزة لهذا المخرج يجمعه مع الفنان الايقونة اميتاب باتشان وملك الشاشة شاروخان، احتفاء بفيلميهما الذي اخرجهما لهما ولقيا نجاحا هائلا عالميا.
انه المخرج والكاتب والمنتج والملحن، الذي من شدة فخره بوالدته (ليلا) ادرج اسمها بين اسمه واسم عائلته انه المبدع سنجاي ليلا بنسالي.


 من شدة فخره بوالدته (ليلا) ادرج اسمها بين اسمه واسم عائلته

بدأ بنسالي رحلته الفنية مع بوليود، كمساعد للمخرج فيدهو فينود تشوبرا، ابان صناعة فيلم  Parinda ، كما شارك ايضا في اخراج الفيلم الموسيقي 1942 A Love Story.
خرج بنسالي من عباءة تشوبرا في عام 1996م، ليستأنف أعماله الخاصة، باخراج أول أفلامه، Khamoshi الفيلم الموسيقي الذي حاز على اعجاب النقاد، رغم عدم نجاحه تجاريا.
ثم يأتي فيلم  Hum Dil De Chuke Sanam الذي تميز بالاخراج التصويري المبهر، مع الايقونتين، سلمان خان وآشوريا راي، واللذان أسرا قلوب المشاهدين، بالكيمياء والمشاهد الرومانسية بينهما، ليحقق بنسالي أول نجاح تجاري له. وتوالت ابداعاته وتوالت أفلامه والتي وصلت للعالمية.
وفي عام 1999م، اتجه سنجاي الى الانتاج، بتأسيس شركة الانتاج الخاصة به SLB Films . والتي انتج عبرها مجموعة كبيرة من الأفلام التجارية والترفيهية. سنستعرض بعضا من أهم أعمال بنسالي، والتي تعتبر بصمة مميزة في بوليود. الفيلم الأول هو Devdas المقتبس عن الرواية البنجالية لشارات تشاندرا بذات العنوان، فيلم رومانسي جمع شاروخان وآشوريا راي باتشن ومادوري ديكست، والذين نالوا جميعا جوائز عديدة لأدائهم الاسطوري في هذه الملحمة الرومانسية، امتاز الفيلم باخراج بصري خلاب وألوان باهرة، ومواقع تصوير استثنائية، بالاضافة الى الأغاني والرقصات، التي سلبت اعجاب المشاهدين والنقاد على السواء. لقي الفيلم نجاحا تجاريا كبيرا، ومنح المخرج امتيازا كبيرا، وحصد أغلب الجوائز ذلك العام، وهو الفيلم الذي مهد الطريق للهند الى الاوسكار، واختارت مجلة Time كأفضل فيلم في العالم لعام 2002م.

مخرج الملحمة الرومانسية  Devdas والرائعة الدرامية Black

ثم قام بانتاج واخراج الفيلم الدرامي المذهل Black والذي اختير من قبل مجلة Europe من ضمن افضل 10 أفلام في العالم لعام 2005م ، وحطم الفيلم الأرقام القياسية بنيله 11 جائزة من فيلم فير. الفيلم المستلهم من قصة هيلين كيلر، ومن بطولة الفنان العظيم اميتاب باتشن والفنانة راني موخرجي. والذي يعتبر منعطفا هاما في مسيرتيهما الفنية، بأدائهما المذهل الذي سلب الالباب، وقد اعرب باتشن عن محبته لهذا الفيلم لأنه اخرج اجمل خبراته في التمثيل على حسب تعبيره.


كما هو معلوم ان طريق النجاح ليس سهلا ومحفوف بالاخفاقات، فقد تعرضت بعض أفلام بنسالي للفشل كفيلم Sawaariya المستوحاة من قصة الليالي البيضاء لفيدور ديستوفيسكي، والذي قدم فيهما الفنانين رانبير كابور وسونام كابور كوجوه جديدة للجمهور، وفيلم Guzaarish الذي جمع الفنان ريهتيك روشان وآشوريا راي باتشن رغم اشادة النقاد بأدائهما اللافت، كما  قام بنسالي بتلحين أغاني الفيلم التي لقيت استحسان الجمهور.
 ثم جاءت ملحمة الرصاص التي حطمت شباك التذاكر .Goliyon Ki Raasleela: Ram-Leela التي اقتبسها من مسرحية شكسبير "روميو وجولييت" ، واستخدم فيه بنسالي اسم امه (ليلا) لشخصية جولييت، ومن بطولة النجمين رنفير سنغ وديبيكا باديكون، هذه الملحمة من كتابة واخراج وانتاج وتلحين المبدع بنسالي. نجحت اغاني الفيلم ولقيت رواجا عند الجمهور الهندي، وأصبح واحداً من أعلى أفلام بولييود دخلاً لعام 2013 .  وعندما سئلت الفنانة ديبيكا عن هذا الفيلم، صرحت انه عادة ما تعلق بعض مشاهد الافلام في ذهن المشاهدين، الا هذا الفيلم فإنه يمتاز بأن جميع مشاهده ستعلق في الذهن والوجدان من شدة روعتها وحرفيتها.
المميز في بنسالي دماثته وتواضعه في المحافل واللقاءات التلفزيونية وتركيزه على عمله بعيدا عن المهاترات التي تتناقلها الصحف الصفراء والباباراتزي، نال بنسالي العديد من الجوائز الفنية في المحافل الفنية على العديد من أفلامه الرائعة ك Devdas و Khamoshi وBlack. ولم تتوقف ابداعات بنسالي في مجال السينما وحسب بل توجه بكل ذكاء الى الانتاج التلفزيوني،  الذي لقي نجاحا باهرا لدى الجمهور الهندي والعربي على السواء، بانتاجه المسلسل الدرامي الرومانسي Saraswatichandra  والذي تمت دبلجته الى العربية تحت مسمى سحر الأسمر. وبهذا دخل اسم بنسالي الى بيوت العامة دون الحاجة لشراء تذاكر لمتابعة اعماله السينمائية. واستطاع ان ينافس الدراما التركية التي كانت تستقطب اهتمام الجمهور العربي.

دخل اسمه بيوت العامة دون تذاكر عبر مسلسل سحر الأسمر

ولا يمكننا اغفال العمل الذي ينتظره جمهور بنسالي بشغف  Bajirao Mastaniالفيلم التاريخي الرومانسي المستوحى من تاريخ الامبراطورية المغولية والمقتبسة من احداث واقعية، ومن بطولة كل من رنفير سنغ وديبيكا باديكون بمعية الفنانة برينكا شوبرا والذي سيصدر في ديسمبر القادم.

نشر الموضوع بجريدة الزمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق