روح البحث

الاثنين، 19 أكتوبر 2015

أفلام حققت النجاح من بطولات نسائية مطلقة

لاشك أن المهتمين بالسينما البوليودية، قد لاحظوا مؤخرا تزايد وتيرة الأفلام ذات البطولة النسائية المطلقة، بل إن بعض هذه الأفلام حققت إيرادات عالية في شباك التذاكر. مما حدا بعض الصحف والمهرجانات المحلية بوصف عام 2014 السينمائي عام المرأة.
أفلام عديدة وقصص شتى طرحت، بين الدراما والجريمة والاثارة والرياضة  والرومانسية. إذن هبت رياح التغييرعلى بوليود المهيمنة من قبل الذكور، وهذا يعتبر مؤشرا جيدا ومبشرا ايضا في تغيير تلك النظرة النمطية للفنانات كمادة للاثارة والاستعراض والترفيه وكدور ثانوي سطحي بجانب البطل المعني بقصة الفيلم. على ما يبدو ان الاجيال الجديدة من الفنانات سيحالفهن الحظ اكثر في ابراز مواهبهن التمثيلية من النجمات السابقات، وهذا سيثري نوعية الافلام التي ستنتجها بوليود بكل تأكيد.
سنستعرض لكم بعضا من هذه الأفلام المهمة والملهمة، والتي غيرت من النظرة العامة لفنانات بوليود وقدمت لنا سينما نسائية أثبتت وجودها بين الجمهور وفي شباك التذاكر.




فيلم  Queen .. معروف عن الفنانة الجميلة كانغنا رانوت بتنوعها في التمثيل واختيارها أفلام متفردة وأدوار مغايرة عن بطلات بوليود، ولهذا ليس غريبا أن تغامر بالعمل في فيلم مع مخرج جديد، ومتواضع الميزانية لدرجة أنهم لم يكونوا يملكون تذاكر السفر لطاقم الفيلم المكون من 12 شخص لاوروبا لتصوير مشاهد هذا الفيلم حسب تصريح مخرج الفيلم اثناء استلامه جائزته في احدى المهرجانات المحلية، تدور أحداث الفيلم حول عروس بنجابية بسيطة كانت منهمكة مع عائلتها في الاعداد لحفل زفافها، لتفاجأ بتخلي خطيبها عنها وعدم رغبته في اتمام مراسم الزواج. وسط مشاعر الحزن والفضيحة، تقرر"راني" كانغنا رانوت السفر في شهر العسل وحيدة. لامست شخصية راني قلوب المشاهدين واستعطافهم، وحرصوا على معرفة التحول الذي سيطرأ على الفتاة البنجابية التي خذلت في ليلة عمرها، وكيفية تخلصها من لطخة الحزن والخذلان، هناك في الغربة تطرح راني التساؤلات وتسترجع ذكرياتها مع خطيبها، ووعوده لها في شهر عسل يقضيانه في فرنسا وامستردام وزيارة رومانسية خاصة لبرج ايفل، تتعرف راني على شخوص من جنسيات متعددة وتزور أماكن جديدة عليها. وفي سفرها تتبدى لها جوانب اخرى في شخصيتها كانت خافية عليها، وتنجح في استعادة ثقتها بنفسها، لتعود الى الهند فتاة اخرى، راني مختلفة،  لتعود اسما على مسمى، ملكة نفسها.
فيلم كوميدي درامي من انتاج انوراغ كاشاب وفيكراماديتيا موتواني ومن اخراج فيكاس بهل، شارك رانوت التمثيل كل من راج كومار راو وليزا هايدون. نالت كانغنا عن استحقاق  هذا العام جائزة افضل ممثلة عن دورها في هذا الفيلم المميز من عدة مهرجانات محلية، كما حصد المخرج والفيلم جوائز عديدة.

 فيلم Highway "لا اريد العودة من المكان الذي اخذتموني منه، ولا ارغب في الوصول الى المكان الذي تأخذونني اليه، ليت هذا الطريق لا ينتهي" من منطلق هذا الحوار تدور رحلة البحث عن الذات لهذه الفتاة التي تحلم بالتحرر من آلامها وأحزانها الكامنة في نفسها.
 قد يستغرب المشاهد من هذا التحول الذي طرأ على المخرج المبدع امتياز علي، والمعروف بأفلامه الرومانسية الترفيهية، اذ يأخذنا علي هذه المرة في رحلة سينمائية درامية على طريق عام عابرا 6 ولايات هندية بمعية فتاة مخطوفة من قبل مجموعة من القتلة والمجرمين الطامعين في الحصول على فدية عظيمة من والدها المليونير. " فيرا" عاليا بهات الفتاة الثرية التي تعاني من متلازمة استوكهولم. تتطور أحداث الفيلم، لحظة توقف الشاحنة عند نقطة تفتيش، كان من الممكن ان تنقذ الضحية فيها نفسها، لكنها عوضا عن ذلك تخفي نفسها مثيرة دهشتها وخاطفيها على السواء، وعندما سئلت عن سبب تصرفها الغريب أجابت: لا ادري؟ هنا تبدأ شخصية فيرا في التغير وتبدأ في التقرب من خاطفيها، ويذوي الخوف من قلبها، وفي لحظة ما يتعاطف الخاطف معها فيطلق سراحها، ليفاجأ بعودتها اليه وتعلقها به.
 هذا الفيلم هو رحلة عن اكتشاف الذات، حسب تعبير المخرج. الا ان بعض النقاد أبدوا بعض الملاحظات على سيرورة الفيلم، حيث تتركز الاحداث على بطلي الفيلم، دون اظهار ما يدور مع عائلة الفتاة المخطوفة، كما سيفتقد المشاهد التسلسل الذي يؤدي الى تغير ذلك المجرم الخاطف ليتحول الى انسان عاطفي. وهل وفقت فيرا في وصفها رحلة الطريق العام مع هؤلاء الخاطفين بأنه حريتها؟
الفيلم من انتاج وكتابة واخراج امتياز علي وبطولة عالية بهات ورنديب هودا. والفيلم مبني على حلقة بنفس الاسم من المسلسل التلفزيوني "ريشتي" الذي عرض على Zee TV. وقام بتلحين الاغاني الملحن المعروف الحائز على الاوسكار A. R. Rahman.. ونجح الفيلم في شباك التذاكر مخالفا توقعات بعض النقاد. ونالت الفنانة عالية بهات جائزة افضل ممثلة على ادائها الذي نال الاستحسان.

فيلم Mary Kom بيوغرافيا رياضية، تجسد رحلة النجاح الشاقة التي اجتازتها الملاكمة الهندية ماري كوم للفوز بالميدالية الذهبية. فيلم درامي من اخراج اومانغ كومار، وجسدت دور ماري كوم بكل احترافية الفنانة بريانكا تشوبرا والتي اتحفتنا قبل أعوام قليلة بفيلم Fashion، ماري كوم،  الابنة، والزوجة والأم لتوأم، القروية الحالمة متحدية الطابع الذكوري في قريتها، المكافحة بمعية زوجها المحب، التي تنجح في انتزاع بطولة الملاكمة في العالم لخمس مرات. فيلم واقعي ومحفز، وجدير بالمشاهدة. وحازت الفنانة تشوبرا بفضله ولأدائها المذهل جائزة افضل ممثلة باحدى المهرجانات المحلية.
فيلم Mardaani  اي الرجولة، عن شرطية تحقق في قضية اختطاف مراهقة لتكتشف مافيا كبيرة خلف القضية، الفيلم من بطولة راني موخرجي ومن اخراج براديب سركار وقد نال الفيلم الاستحسان، ورشحت راني لجائزة افضل ممثلة.
 الفنانة انوشكا شارما ايضا حظيت ببطولة مطلقة في فيلم الجريمة والاثارة NH10، والمبني على جريمة شرف منوج وبابلي التي وقعت عام 2007م . ومن اخراج ننديب سنغ.




كما لا يمكننا اغفال الفيلم  Jazbaa اي الشغف الذي يعرض حاليا في صالات السينما، والذي نجح ان يحصد تكلفته الانتاجية في اول اسبوع عرض له، انه فيلم العودة للفنانة آشوريا راي باتشن بعد غياب 5 سنوات عن شاشات السينما. ومن اخراج سنجاي غوبتا ويشاركها فيه الفنان العالمي عرفان خان وشبانا عزمي واتول كولكرني. والفيلم مستوحى من الفيلم الكوري Seven Days

الموضوع نشر ف جريدة الزمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق