روح البحث

الأحد، 3 أغسطس 2014

المسلسل الباكستاني زندگی گلزار ہے



لم يحدث منذ زمن أن يؤثر عمل درامي على قناعاتي.. ويحثني الى السلام النفسي كهذا المسلسل.. رغم بساطة قصته. ولا استطيع اخفاء اعجابي بالكاتبة الباكستانية الشابة عميرة احمد صاحبة رواية زندگی گلزار ہے والتي استند المسلسل الباكستاني على روايتها واعتمد ذات العنوان والتي تعني الحياة حديقة من الورود. 
المسلسل الباكستاني الشهير الذي حقق نجاحا باهرا ليستولي على اهتمام واعجاب ليس الجمهور الباكستاني وحسب بل ليتعدى الى الجمهور الهندي حيث قامت احدى القنوات الهندية بعرض المسلسل ونال مشاهدات عالية واستحسان.
اختار المخرج سلطان صديقي الفنانة المبدعةSanam Saeed  التي أدت دور بطلة الرواية ببراعة (كشف مرتضى) والفنان الأعلى اجرا في باكستان Fawad Afzal Khan ليؤدي دور (زارون جنيد)، في الحقيقة لم استسغ أداء الفنان فؤاد خان الثلاثيني كطالب جامعي (عشريني) الا في الحلقات التي تناولت الاحداث التي توالت بعد تخرجهما!

تدور أحداث المسلسل حول شخصية كشف الفتاة التي عاشت في اسرة من النساء من الطبقة الوسطى والتي بسبب انجاب والدتها للاناث جعل والدها يتزوج بأخرى رغبة في الذكور.
كشف الشقيقة الكبرى والتي تدون مذكراتها بلغة جميلة ووعي مدهش تصطدم في الجامعة بزارون الشاب المترف والذي اعتاد على اعجاب الفتيات به لوسامته وامواله فتحدث بينهما عداوة وكراهية لتتوالى الايام وتنقلب الآية ويتزوجان.
تتعرض احداث الرواية عن الاختلافات والقناعات و العقلية الذكورية المحافظة لدى الشباب الباكستاني.. او هذا ما كانت تعكسه الكاتبة على الشاب الاروستوقراطي زارون الذي ظل في داخله يبحث عن امرأة بمواصفات تختلف عن مواصفات والدته وشقيقته اللتان تعيشان حياة ليبرالية منفتحة. أحببت شخصية كشف القوية جدا وعقليتها رغم شطحاتها في بعض الامور. مسلسل عائلي يحمل من الرسائل والقيم المحافظة، وعلاقة الكنة بحماتها والعلاقة الزوجية الشائكة بين كشف وزارون. مسلسل لطيف جميل تمت دبلجته وعرضه على mbc bollywood باسم أسرار الحب! لكني تابعته بنسخته الأصلية فمازلت على قناعة ان الدبلجة اعتداء صارخ على لغة العمل وروحه!

أحببت أغنية تتر النهاية بصوت الفنانة حديقة كياني .

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم، أين يمكنني متابعته مترجم، لمسلسل يبدو رائعًا و شكرًا لك.

    ردحذف
  2. معقولة دورت النت كله ما حصلته مترجم بالرغم ان مرت عشر سنوات على أطلاقه :(

    ردحذف