روح البحث

الأحد، 9 مارس 2014

مجرد قراءة لقارئة!


هذا رأيي كقارئة متحمسة للاصدار العماني ولست بناقدة 



للوهلة الاولى تشعر أن ثمة شخص ما بين الراوي العليم والشخصية الرئيسية للرواية.. ثم لا يلبث أن يتلاشى لتبقى دفة نقل الأحداث بين الراوي و بطل الرواية بطريقة جميلة تنم عن حنكة قلم.
تمتاز اللغة بالسلاسة والبساطة.. وترتحل الأحداث بتشويق بين الفلاش باك والحاضر .
اذا كانت هنالك فائدة ترجى من الروايات.. فإن هذه الرواية حقا أثارت تفكيري بهذه الشريحة التي تناولتها الرواية وما تحمل من هموم وأشجان.. وبالفعل بدأت بالبحث والتقصي عنهم.. وكم اتمنى ان يهتم المجتمع بهذه القضية وايضا الجهات المختصة.
شخصية احمد الغازي بائع اسطوانات الغاز .. شخصية ليست بتلك الهشاشة والسطحية التي تصورتها عندما تطرأ امرأة أمام مد بصره.. بل لديه ما يؤمن به من أخلاقيات كعدم موافقته اصحابه بسرقة الاسطوانات وبيعها مجددا للزبائن ورفضه العمل كمخبر على اصدقائه. وكذلك ايجابيته ورغبته في تقديم المساعدة في نهاية الرواية.
كذلك يتميز بتكوينه رأيا سياسيا خاصا به عن أحداث 2005 م.. على رغم تواجده هنالك فقط من باب الفضول. ادهشني عندما غادر مركز الشرطة ليلحق رزقه.. بكل أنفه.
الا أن صورة المرأة كانت شهوانية جدا في الرواية .. الا أمه وقريبته.
التفاصيل المشاهدة في الرواية ترشحها بامتياز أن تستحيل الى فيلم.
مالم يعجبني وهذا رأيي الشخصي ورأي قارئة اخرى شاركتني القراءة (وهذا بحد ذاته تجربة لذيذة وجديدة مررت بها ) .. بعض الألفاظ التي قطعا يتناولها الشباب فيما بينهم وربما هذه الفئة اكثر من غيرها الا انها لم ترق لي أبدا بالاضافة الى التفاصيل الجنسية.
وقد تصادف أخطاءا إملائية و نحوية في بعض الأسطر.
ما ضايقني بشدة شرهه للتدخين .. شعرت بالاختناق كلما اشعل سيجارة!
الشخصيات الجانبية كالضابط البلوشي و صديقه الذي حدثه عن واقعه مؤسفة..كانت احادية الرؤية ليس لها أبعاد اخرى..
المشهد النهائي او الصرخة (التي ساعتئذ تفهم لماذا اختير هذا العنوان للرواية بكل توفيق) أثارت دموعي .. رغم تساؤلاتي كقارئة كيف وقع ذلك رغم حالة الطوارئ التي كانت تعم البلاد.
بشكل عام هذه الرواية ما إن تبدأ بقراءتها حتى تأسرك بين سطورها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق