روح البحث

الخميس، 10 ديسمبر 2015

عامر خان

الفنان الباحث عن الكمال
ينافس نفسه في شباك التذاكر
لا يحضر حفلات توزيع الجوائز، ولكن الجوائز هي التي تذهب اليه

عامر خان




كثيرا ما تترد عنه عبارة "الفنان الذي غير خريطة بوليود"، بأفلامه المتميزة والمتفردة، استطاع عامر خان وضع بصمة غير عادية في عالم السينما.
محمد عامر حسين خان، الممثل والمنتج والمخرج والكاتب والمغني ومقدم البرامج، الفنان المتعدد المواهب، والذي اختار ان يكون مختلفا عن زملائه الفنانين في طريقة عمله. حيث لا يحضر حفلات توزيع الجوائز، ولا يحضر عموما الحفلات المتعلقة بالفنانين ولا يشارك في عروض على المسارح كما انه قليل الاعمال السينمائية.
ولد خان في اسرة فنية وبدأ التمثيل منذ طفولته، الا أن عائلته لم ترحب بفكرة احترافه التمثيل، نظرا لأنها مهنة غير آمنة. إلا أن عامر استطاع أن يحقق لنفسه مكانة كبيرة في بوليود ليكون من أعلى الفنانين أجرا وأحد أهم اقطاب بوليود الحاليين.
طرأ التحول على منهج عامر خان في بدايات مشواره الفني، حيث فشلت له العديد من الأفلام بعد تحقيقه اول نجاح تجاري له من خلال فيلم Qayamat Se QayamatTak والذي يعتبره أول افلامه فعليا حيث ظهر قبل هذا الفيلم في أدوار صغيرة. بعدها قرر خان التريث واعطاء نص الفيلم الاولوية. وبدأ بتركيز العمل على فيلمين على الأٍكثر في العام الواحد، مخالفا بذلك النهج السائد في بوليود، حيث كانت تصل أفلام بعض الفنانين في العام الواحد الى عشرين فيلم!
وبهذا بدأ Mr. Perfectionist كما يلقبه معجبيه، يبهر جمهوره المتشوق لأفلامه القليلة. يعبر خان عن منهجه في العمل أنه يتبع قلبه وحسب، فليست لديه معايير معينة او توجه خاص في افلامه، فإذا قرأ نصا لامس قلبه فلن يتردد في العمل فيه.
كما يعرف عنه شغفه بكل تفاصيل المشهد الذي سيقوم بأدائه، وهذا ما جعل بعض المخرجين يتجنبون العمل معه واعتباره شخصا فضوليا ومزعجا على حسب تعبيرهم.
سنستعرض لكم محطات من مسيرته الفنية، أظهر عامر خان قدراته التمثيلية في الدراما والكوميديا في فيلم Dil والذي حقق نجاحا كبيرا في شباك التذاكر. وفي فيلم Dil Hai Ke Manta Nahin خرج عامر خان بشكل مغاير للابطال في تلك الحقبة، بطريقة الملبس والشخصية التي قدمها، وقد وصل الحال بخان ان يجرب اكثر من 100 قبعة لاختيار القبعة المناسبة لشخصية الفيلم.
ثم جاء الفيلم الشبابي الذي لازال يحظى بشعبية رائعة  Jo Jeeta Wohi Sikandar ، وقد تدخل خان في كافة تفاصيل الفيلم،  وحقق نجاحا تجاريا هائلا، ورشح لجائزة افضل ممثل، الا ان الجائزة ذهبت للفنان انيل كبور، عندها قرر عامر خان عدم حضور حفلات الجوائز.
وفي فيلم Rangeela  الفيلم الذي حقق نجاحا تجاريا ونال اعجاب النقاد، ظهر فيه عامر خان بشخصية جديدة حيث يستخدم لغة فتيان الشوارع وازيائهم.
وفي عام 1996م، حقق فيلمه Raja Hindustani نجاحا كبيرا، بدوره الرومانسي وفاز بجائزة افضل ممثل بعد 7 ترشيحات سابقة لذات الجائزة.
وبهذا اعتبر بعض النقاد ان قوة عامر خان تتمثل في أن الجوائز هي التي تذهب إليه. وفي Ghulam انسحب المخرج مهيش بهات من الفيلم لاعتراض عامر خان على اداء المخرج حيث كان المخرج منشغلا باخراج فيلم آخر في ذات الوقت، ليحل محله مخرج جديد وهو "فيكرام بهات". الجدير بالذكر قام عامر خان بغناء احدى الاغنيات التي لاقت انتشارا كبيرا، كما قام بتنفيذ احدى المشاهد والتي كانت فيغاية الخطورة وكان بينه وبين الموت سحقا تحت قطار ثانية فقط.
تنوعت افلام عامر خان بين الاكشن كفيلم Sarfarosh والدراما Earth اللذين نالا استحسان النقاد والمشاهدين على السواء.
يعرف عن عامر خان انه مغامر، حيث وافق على نص  تم رفضه من العديد من الفنانين، وغامر بانتاج الفيلم لهذا المخرج الذي فشل له فيلمين متتاليين، ليتحول هذا الفيلم الى اقوى الافلام الهندية وثالث فيلم هندي يصل الى قائمة الاوسكار. نعم انها الملحمة الدرامية والرياضية Lagaan. وتكمن المخاطرة في تناول موضوع الرياضة نظرا لفشل هذه النوعية من الافلام سابقا.


لم يغفل عامر خان من استقطاب الطبقة الوسطى فحاز فيلمهDil Chahta Hai على اعجاب الشباب، وذلك بتركيزه على الموضة، واختيار مواقع تصوير جميلة بين الهند واستراليا. وطلب من مخرج الفيلم فرحان اختر دور آكاش، بدلا من دور سيد الذي كان قد اختاره المخرج له.
ثم جاءت مغامرته الاخرى مع راكيش ميهرا المخرج الذي فشل له العديد من الافلام، حيث وافق خان بدون تردد فور استماعه للنص على المشاركة في الفيلم الدرامي  Rang De Basanti، ويقال ان المخرج حاول بعد ذلك في زيادة حجم دور عامر خان في الفيلم، فرفض احداث اي تغيير على النص، وأصر على إبقاء على النص الاصلي. كما حضر خان دروسا خاصة لتعلم اللغة البنجابية لتأدية دوره في الفيلم. هذا الفيلم أسر الامة الهندية لرسالته الوطنية العميقة.
دلف عامر خان مرحلة قوية في مسيرته الفنية حيث بدأت افلامه تنافس بعضها في لغة الارقام، وذلك بتحقيق افلامه نجاحات تجارية هائلة ابتداء من فيلم   Ghajiniحيث كان أعلى الافلام ايرادات ذلك العام. ثم جاء فيلم الدراما والكوميديا 3 Idiots الذي حقق اعلى نجاح تجاري على مر تاريخ بوليود وسجل بذلك دخوله في موسوعة جينيس للارقام القياسية. ثم جاء نجاحه التجاري الهائل مع ياش راج في فيلم الاكشن والاثارة Dhoom 3 . ليحقق رقما قياسيا جديدا في شباك التذاكر.

الجدير بالذكر ان فيلم الخيال العلمي والكوميدي والساخر PK حطم ارقاما قياسية جديدة وليحقق تلك المقولة المتداولة عن خان انه ينافس نفسه.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق