روح البحث

الاثنين، 21 ديسمبر 2015

Mohabbatein


 




 
 
بعد عقد من النجاح والتألق وتصدر السينما الهندية، تعرض النجم المحبوب في اثناء تصويرمشهد اكشن في فيلم كولي الى اصابة خطيرة، كادت ان تودي بحياته وذلك عام 1982م.

ابتعد باتشان عن السينما نظرا لحالته الصحية، وانغمس بعدها في السياسة بدعوة من صديقه راجيف غاندي. وتبين له ان هذا الدرب ليس سهلا ومحفوف بالصعوبات والتحديات. وقد واجهته الكثير من المشاكل والاشاعات التي تلقاها بصمت كعهده في بوليود، الا ان سياسة الصمت التي نجحت معه في بوليود، لم تصب في صالحه في عالم السياسة، فقرر ترك السياسة بعد 3 سنوات من الانخراط فيها واصفا اياها بالمجاري!

عاد الحنين بالفنان باتشان الى دروب بوليود مجددا، ومثل في العديد من الافلام التي لقيت معظمها فشلا ذريعا في شباك التذاكر.

 

 وبحلول عام 1996م قرر الفنان اسوة بالكثير من الفنانين بالاتجاه الى الانتاج، فأسس شركة أميتاب باتشان كوربوريشن المحدودة (A.B.C.L) ، الا ان الشركة تعرضت للفشل الذريع واوشكت على الافلاس نظرا لانتاجها افلام لم تحقق اي نجاح يذكر في شباك التذاكر.

 


الى ان جاء اديتيا تشوبرا بفيلم Mohabbatein  ، ليقدم فيه للمرة الاولى الفنان اميتاب بشكل مغاير لما اعتاد عليه الجمهور الهندي، حيث خرج بشعره الرمادي ولحيته البيضاء ليؤدي دور بطولة ثانوية متراجعا عن الصف الاول للفنان شاروخان و6 من الوجوه الجديدة.

 

كانت لحظة فارقة حينما ادرك انه لم يعد ذلك الشاب الغاضب على حسب تعبير باتشان، وان عليه التوقف عن تكرار شخصية فيجاي بطل فيلم زنجير الذي تناولناه في مقال سابق، إضافة الى ان ذائقة جمهور التسعينات والالفية الجديدة اختلفت تماما عن جمهور السبعينات الذين احبوا شخصية الشاب الغاضب.

 

Mohabbateint فيلم موسيقي درامي رومانسي من انتاج عام 2000م . يتناول العديد من قصص الحب، والعلاقات الاسرية، والمثل والقيم الشرقية، تم تصويره بين الهند والمملكة المتحدة، وجمع الفنانان المحبوبان باتشان وخان لأول مرة.

أدى باتشان شخصية ناراين شنكر، المدير المتزمت لجامعة غروكول الغير مختلطة. والتي ادارها بنجاح لمدة تناهز 25 عاما، موجها تركيز وطاقات طلابه الى نشاطات الجامعة وموادها التعليمية بشكل صارم.

بينما أدى شاروحان دور راج اريان معلم الموسيقى الجديد في جامعة غروكول والذي يؤمن بقوة الحب، واهمية إشاعة روح الجماعة والمحبة.  بينما أدى دور الأصدقاء الثلاثة، سمير (جوغول هانسراج)، وفيكي (اوداي تشوبرا)  وكرن (جيمي شيرغيل) وهم من طلاب من جامعة غروكول والذين يتجرأون على كسر قوانين شنكر الصارمة بتشجيع من أستاذهم اريان.

يبدأ الفيلم بلقاء ثلاثة شبان في محطة القطار، فيتبين لهم انهم جميعهم طلبة جدد في غروكول، ومن هنا تبدأ رحلة صداقتهم، يصل الثلاثة الى سكن الجامعة، ويشتركون في غرفة واحدة.

يوضح ناراين شنكر للطلاب المستجدين في الجامعة في صباح اليوم التالي،  طبيعة القوانين الصارمة للدراسة في هذه الجامعة، اذ ان عالمهم الخارجي انتهى بمجرد انضمامهم الى هذه الجامعة التي ستكون عالمهم! ويبين لهم أهمية تقديم التضحيات العظيمة لنيل مكانة عظيمة في الحياة، وان من سيخالف قوانين غروكول سيطرد من الجامعة، بل ستغلق في وجهه جميع أبواب المؤسسات التعليمية الأخرى!

 

يقع الأصدقاء الثلاثة في الحب، ولكنهم يخشون عاقبة ذلك، وما سيتخذه شنكر مدير الجامعة من قرارات تعسفية بحقهم تهدد مستقبلهم الدراسي. ويخبرهم صديقهم كرن عن طالب تعرض للفصل التعسفي رغم تميزه الدراسي، وذلك بسبب علاقة الحب التي جمعته مع ابنة ناراين شنكر الوحيدة ميغها (آشوريا راي)، والذي انتهت قصتهما بتراجيدية حيث انتحرت ميغها من شدة الحزن!

 

عندها يقرر الأصدقاء الثلاثة التخلي عن قصص حبهم، لانهم يحتاجون الى منقذ.

فيظهر راج ناراين معلم الموسيقى الذي سيقابل نارين شنكر ، وينجح في الانضمام الى الكادر التدريسي ليصبح معلم مادة الموسيقى.
 

يلتفت ناراين الى الشبان الثلاثة ويدرك بحدسه، ما يمرون به ويبدأ في تحفيزهم الى كسر قوانين غروكول.

ينجذب سمير الخجول الى صديقة طفولته سنجانا ( كيم شارما )، التي يلتقي بها بعد ست سنوات من الفراق. وتبدأ الاحداث معه باكتشافه ان شخصا آخر في حياتها.   

بينما يقع الشاب المرح فيكي في حب ايشيكا (شاميتا شيتي) الطالبة الثرية المتعجرفة التي تدرس في الجامعة المجاورة، بينما يقع كرن الناضج والمتزن في حب الفتاة التي يجدها واقفة بزينتها عند المحطة كيران ( بريتي جانغياني) والذي يكتشف لاحقا انها متزوجة.

 ويبدأ الصراع بين قوانين شنكر الصارمة التي يحاول اثباتها، وبين راج الذي احدث تغييرات غير عادية في عقول الطلبة وبين الطلبة الثلاث المعرضين لغضب مدير الجامعة وللفصل التعسفي والمساندة التي يمدهم بها أستاذ الموسيقى راج، والذي يتبين لاحقا انه هو الطالب الذي تم فصله من غروكول بسبب علاقته بابنة شنكر.

يتحدى راج شنكر الذي ضاق ذرعا بالتغييرات الحاصلة في أروقة جامعته، ويكشف أوراقه له، ويعلن له عن هويته التي اخفاها عنه بداية انضمامه للجامعة، وانه جاء لينشر الحب في أروقة الجامعة لدرجة يعجز شنكر عن محوها، فيقبل شنكر التحدي.

ويقاتل الشبان الثلاثة من اجل الحصول على محبوباتهم وينجحون في ذلك، ويتشجع الطلاب الاخرون بالتجرؤ على كسر القوانين.

 

نال المظهر الجديد، لباتشان استحسان الجمهور، وأعاده مجددا الى الأضواء والى عالم السينما وانهالت عليه الأفلام التي حققت نجاحات هائلة كفيلم Paa  و Black.    

كما نال الثنائي اميتاب وشاروخان جوائز فنية عن دوريهما في هذا الفيلم، وحقق الفيلم اعلى عائدات في ذلك العام كما نال استحسان النقاد، وفاز بالعديد من الجوائز.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق