روح البحث

الاثنين، 12 مايو 2014

الله ركا رحمن

لا لن يستمر طويلا..
فموسيقاه شاذة على الاذن لن يستطيع الاستمرار في ذات الخط!




هذا ما صرح به الملحن المغمور في شهرته آنذاك أنور ملك او أنو ملك  في لقاء تلفزيوني على احدى القنوات الهندية في منتصف التسعينات،  ربما لم يتصور عقل انو ملك انه يتحدث عن ايقونة موسيقية او موزارات مدراس كما يسميه احباؤه المدراسيين او عاصفة الموسيقى من قبل معجبيه التاميل.
لن اطيل عليكم انه  الملحن الفائز بالاوسكار Allah-Rakha Rahman (الله ركا رحمن)، والذي اختارته التايمز من ال100 شخصية الاكثر تأثيرا في العالم.
بدأ A.R. Rahman التلحين عام 92 لفيلم   Rojaالذي حققت اغانيه مبيعات هائلة في ذلك العام. شاهدت عدة لقاءات في بداياته والتي اتسمت بتواضعه وصوته الهادئ وادبه الجم على عكس من كانوا ينتقدونه بقسوة في حقل التلحين. استمر بالتلحين وكتابة الاغاني والغناء وحقق لنفسه ايقونه اوصلته للعالمية عن طريق فيلمين كبيرين، الفيلم المرشح للاوسكار الذي قام بتلحين اغانيه ( Lagann) في عام 2001م، 
وفيلم    الذي نال به جائزة الاوسكار عام 2009مSlumdog Millionaire
ومازال A.R. Rahman يمتع معجبيه بألحانه المميزة وقد نال اكثر من 15 Filmfare Awards و 13  Filmfare Awards South و2  Grammy Awards و 2 Academy Award و 4 National Film Awardsبالاضافة الى جائزة  , a BAFTA Award وجائزة Golden Globe.



هناك تعليق واحد: